أمراض الإعاقة | تعرف علي أنواع الإعاقة و العجز

ما يزيد قليلاً عن 1 من كل 4 من الأشخاص الذين يبلغون من العمر 20 عامًا يعانون من أمراض الإعاقة ، الحوادث ليست عادة الجاني المسبب للإعاقات، تسبب إصابات الظهر والسرطان وأمراض القلب وأمراض أخرى غالبية حالات الإعاقة طويلة الأمد، ولكن ما هي أبرز أمراض الإعاقة ؟ هذا ما سنتناوله في سطور هذا المقال بشكل مفصل وأكثر توضيحًا.

 

ما هي الإعاقة

سيواجه الجميع تقريبًا إعاقة بشكل مؤقت أو دائم في مرحلة ما من حياتهم، يعاني حاليًا أكثر من مليار شخص – حوالي 15٪ من سكان العالم – من الإعاقة ، ويتزايد هذا العدد جزئيًا بسبب شيخوخة الأشخاص وزيادة انتشار الأمراض غير السارية. 

 

تُعرَّف الإعاقة بأنها حالة أو وظيفة يُحكم عليها بأنها ضعيفة بشكل كبير بالنسبة للمعيار المعتاد للفرد أو المجموعة، يستخدم المصطلح للإشارة إلى الأداء الفردي ، بما في ذلك الإعاقة الجسدية ، والضعف الحسي ، والضعف الإدراكي ، والضعف الذهني ، والأمراض العقلية ، وأنواع مختلفة من الأمراض المزمنة، ومن أبرز هذه الإعاقات مثل الشلل الدماغي ومتلازمة داون والاكتئاب ، مع العوامل الشخصية والبيئية بما في ذلك المواقف السلبية.

 

كما أن لبيئة الشخص تأثير كبير على الخبرة ومدى الإعاقة، تخلق البيئات التي يتعذر الوصول إليها حواجز غالبًا ما تعيق المشاركة الكاملة والفعالة للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين. يمكن إحراز تقدم في تحسين المشاركة الاجتماعية من خلال معالجة هذه العوائق وتسهيل مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في حياتهم اليومية.

 

متلازمة داون
متلازمة داون

 

ما هي أكثر أمراض الإعاقة شيوعًا 

هناك مجموعة من الأمراض المرتبطة بالإعاقة ومن أكثر هذه الأمراض ما يلي :

  • أمراض مثل السرطان 
  • أمراض النوبات القلبية.
  • مرض السكري 

 

تسبب  هذه الأمراض معظم الإعاقات طويلة الأمد ولكن هناك أمراض أخرى قد تسبب الإعاقة مثل :

  • آلام الظهر
  • الإصابات
  • التهاب المفاصل
  • أصبحت خيارات نمط الحياة والسلوك الشخصي الذي يؤدي إلى السمنة من العوامل الرئيسية المساهمة في الإصابة بأمراض الاعاقة.
  • الاضطرابات العضلية الهيكلية هي السبب الأول للإعاقات الأمثلة تشمل اضطرابات العمود الفقري والمفاصل والليفية وما إلى ذلك.

اقرأ ايضا : ” العلاج الطبيعي في التشيك لذوي الاحتياجات الخاصة

 

آلام الظهر
آلام الظهر

 

كيف يمكن تقليل احتمالية الإصابة بالإعاقة

ويقول المثل القديم إن أوقية وقاية تستحق قنطار علاج، هذا صحيح بالتأكيد فيما يتعلق بالإعاقة ، يمكنك على الفور تقليل احتمالات أن تصاب بالإعاقة عن طريق إجراء بعض التحسينات المنطقية في طريقة العيش والحياة.

 

ومن أهم العوامل التي تساعد على ذلك ما يلي :

  • اتباع أسلوب حياة صحي، إن التخلص من العادات السيئة وتبني العادات الصحية يخلق وفرة من الفوائد، منها تقليل فرصة الإصابة بالإعاقات.
  • الإقلاع عن التدخين، ليس سراً أن استخدام النيكوتين مرتبط بمجموعة متنوعة من الأمراض التي تهدد الحياة ، من السرطان إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية التي تعتبر من أمراض الإعاقة ، إذا كنت مدخنًا ، فاجعل الإقلاع عن التدخين على رأس أولوياتك.
  • الحصول على فحوصات منتظمة، تعد الفحوصات المنتظمة أمرًا حيويًا ، خاصة إذا كنت أنت أو عائلتك عرضة لحالات طبية معينة يمكن أن تسبب الإعاقة.
  • الحصول على فحوصات السرطان المنتظمة، الاكتشاف المبكر للسرطان ينقذ آلاف الأرواح كل شهر ويمنع خطر الإصابة بالإعاقات.
  • الانتباه لوزن الجسم، يمكن أن يسبب الوزن الزائد مشكلة كبيرة، إن الوزن الزائد  يجهد القلب وبرفع ضغط الدم ويزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بنوبة قلبية، لذلك يجب  تناول المزيد من الفاكهة والخضروات الغنية بالألياف والمغذيات ، وتقليل من الأطعمة الغنية بالدهون.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فتتطلب الحياة الصحية نشاطًا بدنيًا دوريًا، للوقاية من أمراض القلب والسرطان وارتفاع ضغط الدم والسمنة التي يمكن أ، تسبب الإعاقات المختلفة
  • الحرص على السلامة، يمكن أن تساعد في تقليل  الحوادث المسببة للإعاقة، لذلك ابق متيقظًا للأخطار المحتملة ويفضل استخدام دائمًا معدات السلامة الموصى بها. 
  • الانتباه للظهر ، تعد إصابات الظهر والتهاب المفاصل من الأسباب الرئيسية للإعاقة، يمكنك تقليل فرص الإصابة عن طريق فقدان الوزن ، وممارسة تمارين الإطالة الخفيفة قبل التمرين القاسي ، وممارسة تقنيات رفع الأثقال السليمة. 

 

 

 

كيفية التعامل مع أنواع الإعاقة

أغلب أمراض الإعاقة يتم التعامل معها من خلال تقنيات وبرامج العلاج الطبيعي المختلفة ، وتقدم مصحات التشيك الدعم الجسدي والنفسي لمصابي الإعاقات المختلفة وخاصة الإعاقات الحركية والجسدية التي تعيق من حركة الشخص وطريقة التعايش الخاصة به، ولذلك تقدم مصحات التشيك البرامج العلاجية المناسبة لكل إعاقة على حدا، ويتم تخصيص برنامج علاجي لكل مريض على حسب نوع إعاقته ودرجتها وحدتها, وهذه كانت كيفية التعامل مع أمراض الإعاقة.

 

وللمزيد من التفاصيل يمكن التواصل مع الأرقام الخاصة بشركة الرفاعي للخدمات العلاجية والسياحية على الأرقام التالية :

  • 00420775180352
  • 00420774144751

 

كان هذا مقالنا عن أمراض الإعاقة نتمني أن يكون قد أفادكم.

التعليقات مغلقة.

//
تواصل مباشراً مع الدكتور زاهر الرفاعي للعلاج في جمهورية التشيك
للأستفسار عن المصحات التشيكية وكيفية علاجك في جمهورية التشيك